من نحن؟

تأسس مركز دراسات المجتمع المدني في ديسمبر 2001م، كمؤسسة فلسطينية أهلية مستقلة، غير هادفة للربح، وغير حزبية تعمل في مجال التطوير المجتمعي وتنمية وتعزيز قواعد المجتمع المدني من منظمات أهلية ومبادرات محلية ناشئة عن حاجات المجتمع الفلسطيني؛ وذلك في أعقاب التغيرات السياسية التي طرأت على المجتمع الفلسطيني والمتمثلة بقيام السلطة الوطنية وما تشكله من لبنة أولى على طريق التحرر والاستقلال التام؛ فقد كان لزاماً ضرورة العمل والإسهام في بناء دولة المؤسسات على أساس من سيادة القانون، الحرية، المساواة، والعدالة الاجتماعية.

لذا فإن المركز يسعى من خلال رؤيته ومنهجيته المتمثلة في تعزيز مكانة ودور المجتمع المدني ورعاية وتنمية المبادرات المحلية للقطاعات المختلفة من المجتمع الفلسطيني للإسهام في بناء دولة المؤسسات جنباً إلى جنب مع كل الجهود المبذولة من قوى المجتمع الفاعلة والحية.

ويعمل المركز على تحقيق أهدافه من خلال نشر الثقافة والوعي الديمقراطي لبناء المواطن الفلسطيني الواعي والمثقف، بغض النظر عن الانتماء السياسي أو الفكري أو العرقي، كما يسعى لخلق أجواء ملائمة لعملية البناء التي يمر بها شعبنا الفلسطيني بما يخدم غاياته العامة، وإلى توفير كافة الإمكانيات للمؤسسات الموقعية. كما يولي المركز المبادرات المحلية أهمية قصوى لما لها من دور مؤثر وفاعل في العمل على تلبية احتياجات الفئات القاعدية المختلفة والعمل على تحقيق الاستقرار والتماسك الاجتماعي وبناء المنعة والصمود للمجتمع الفلسطيني.

ويعمل المركز من خلال أربعة برامج رئيسية هي: الديمقراطية والحكم، المجتمع المدني، بناء السلام، والعدالة الاجتماعية. حيث ينفذ المركز برامج عديدة مثل: التثقيف الديمقراطي والانتخابي، العمل المدني والمناصرة، التطوير القيادي، البناء المؤسساتي، التعبئة والتأثير، البحث العلمي، المشاركة السياسية، تمكين المرأة، تعزيز دور المجتمع المدني في صنع السياسات واتخاذ القرارات، سيادة القانون، احترام حقوق الإنسان، وتعميم الديمقراطية وقيم النزاهة والمساءلة والشفافية. ولدى المركز العديد من الشراكات والعضويات مثل: عضوية الشبكة الوطنية الفلسطينية لمؤسسة أنا ليند الأورومتوسطية، وعضوية الحركة العالمية للديمقراطية.

 

كما قام المركز بالعديد من المبادرات ذات الطابع التشبيكي لتدشين مبادرات ومنتديات ومنابر ومنصات للعمل المشترك بما تقتضيه طبيعة الحال والحاجة. فالمركز قام بتأسيس اللجنة الأهلية للرقابة على الانتخابات في ديسمبر 2004 وهو يرأسها بغزة، بالإضافة للدعوة لتشكيل ومن ثم تدشين التحالف المدني للرقابة على إعمار غزة، وتشكيل رابطة النازحين والمهجرين الفلسطينيين في أكتوبر 2014م، ومؤخراً تدشين التحالف المدني للديمقراطية وسيادة القانون.

 

كما أن لدى المركز العديد من فرق العمل التخصصية من الشباب والشابات ممثلي المؤسسات القاعدة والذين يعملون في مجالات التحول الديمقراطي، مراقبة المصالحة والدفع باتجاه الوحدة الوطنية من خلال الفريق الأهلي لمراقبة المصالحة، هيئة محاربة الفقر، مجموعة التوافق والرضا والبحث عن أرضية مشتركة، المجالس الشبابية المنتشرة بقطاع غزة، وفريق التدقيق الاجتماعي على أداء مزودي الخدمات وأصحاب الواجب، وفريق مكافحة الفقر وتعزيز التماسك الاجتماعي، كذلك فريق التدقيق الجندري المختص بالتدقيق الجندري ومدى التزام المؤسسات الأهلية والوطنية بقيم ومعايير العدالة الجندرية.

رؤية المؤسسة:

يتطلع مركز دراسات المجتمع المدني “سيفيتاس” لنشر ثقافة وممارسات وقيم الديمقراطية والحكم الرشيد عبر التحول الديمقراطي وصولاً لمجتمعات ديمقراطية متماسكة تسودها المساواة، الحرية. والعدالة الاجتماعية.

رسالة المؤسسة:

يسعى المركز إلى تنمية وتمكين المجتمع المدني ، للعب دور كقوة فاعلة في عمليات التغيير، الإصلاح، والتمكين السياسي، الاجتماعي، والاقتصادي تكاملاً مع دور الدولة من أجل بناء دولة المؤسسات على أساس من سيادة القانون، الشفافية، المساءلة، المسؤولية الاجتماعية، والحكم الرشيد.

أهداف المؤسسة:

1. تعميق الممارسات والمسلكيات الديمقراطية ودعم عملية الإصلاح والتحول الديمقراطي في المجتمع الفلسطيني.
2. تعزيز دور المجتمع المدني وتمكينه من لعب دور فاعل في الشأن العام سعياً لتحقيق الحكم الرشيد.
3. الإسهام في خلق بيئة إيجابية بناءة قائمة على الحوار، لتحقيق السلم الأهلي والأمن الاجتماعي.
4. تعزيز قيم النزاهة والشفافية والمساءلة في المجتمع الفلسطيني سعياً لتحقيق المسؤولية الاجتماعية.
5. تعزيز مبادئ العدالة الاجتماعية والديمقراطية التشاركية سعياً لتحقيق المنعة والصمود، والتماسك الاجتماعي.