مركز دراسات المجتمع المدني ينفذ ورشة عمل بعنوان” النهج القائم على حقوق الانسان في تقديم الخدمة للنازحين (HRBA) “

0

قطاع غزة

28 يناير 2018م

عقد مركز دراسات المجتمع المدني ورشة عمل بعنوان” النهج القائم على حقوق الانسان في تقديم الخدمة للنازحين (HRBA) ” لمسؤولي وطواقم ومجالس الهيئات المحلية في قطاع غزة، بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي الفلسطيني _ قطاع غزة. وقد عقدت الورشة على مدار يومي الأحد والإثنين الموافق 28 & 29 يناير 2018م بحضور 23 مشارك/ة من مسؤولي ومجالس وطواقم الهيئات المحلية بقطاع غـــــــزة.

وقد تطرقت الورشة في يومها الأول للحديث عن حقوق الانسان والتعريف بهذه الحقوق وتحديد كونها حقوق متأصلة، غير قابلة للتجزئة، وهي دائمة بدوام الانسان نفسه. بينما تضمن اليوم الثاني الحديث عن تعريف النازحين، وتعريف مفهوم الحماية، وتحديد المسؤولية الوطنية في حالات النزوح الداخلي بالإضافة للحديث عن مفهوم ومبادئ النهج الحقوقي في تقديم الخدمات للنازحين حسب المبادئ التوجيهية للنهج الحقوقي وقواعد التوجيهات العامة للعمل الإنساني: بما يشكل قاعدة لا ضرر (تلافي إحداث ضرر)، الحياد، التجرد، الشفافية، الاستقلال، ودافع العمل من منظور وواجب إنساني. كما اشتمل التدريب ايضاً على تحديد الفرق بين الحاجات والحقوق، وخطوات التحليل الحقوقي للمشكلات.

وتأتي هذه الخطوة ضمن الخطوات التي يقوم بها مركز دراسات المجتمع المدني لتعزيز قدرات مزودي الخدمات من دوائر الحكم المحلي وتوجيه الأداء باتجاه تحسين الخدمة المقدمة للنازحين وتبني الخطط والاستراتيجيات المبنية على النهج الحقوقي.

 

_O4A9616 _O4A9622 _O4A9623 _O4A9640 _O4A9641 _O4A9644 _O4A9658.