جلسة حوارية بعنوان: “دور اللجان المجتمعية في تسليط الضوء ومواجهة مشكلات النازحين”

0

عقد مركز دراسات المجتمع المدني بالشراكة مع رابطة النازحين والمهجرين الفلسطينيين جلسة حوارية بعنوان:

“دور اللجان المجتمعية في تسليط الضوء ومواجهة مشكلات النازحين”

وذلك اليوم الأربعاء الموافق27/6/2018  في مقر الجمعية التنموية لبناء الأسرة في بني سهيلا في المحافظة الشرقية لخانيونس بحضور كلا من الاستاذ أحمد نتيل منسق المركز، وأعضاء فريق بناء المنعة والصمود في مدينة خانيونس عن مركز دراسات المجتمع المدني وأعضاء من لجان الحماية المجتمعية في بني سهيلا، وقد تم مناقشة المحاور التالية:

  • الفرق بين النازح واللاجئ في القوانين الدولي الانساني .
  • المسؤولية الوطنية في حالات النزوح الداخلي بالإضافة إلي ضمان حماية الحقوق وفقاً للقانون الدولي تستلزم المسؤولية الوطنية في حالات النزوح الداخلي .
  • التعرف على معنى الحماية وأنشطتها وأنواعها وكيفية الحصول على الحماية في حالات النزوح .
  • مرتكزات النهج الحقوقي في حماية النازحين في حالات النزوح .
  • ما يجب أن تقوم به الجهات الحكومية والغير حكومية المعنية بقضايا النازحين.

ويهدف هذا اللقاء إلى لفت أنظار اللجان المجتمعية الموجودة في منطقة بني سهيلا لتبني قضايا ومشكلات النازحين ومحاولة إيجاد حلول لهذه المشكلات على صعيد المؤسسات المجتمعية والمؤسسات الدولية والمؤسسات الحكومية والأممية لوصول هذه الفئة إلى الخدمات والاحتياجات والحقوق الواجبة لهم ولأسرهم للعيش بحرية وكرامة وتوفير المسكن الملائم والأمن لهذه الأسر. وتأتي هذه الانشطة للتخفيف من حدة الأزمة التي يعاني منها النازحين في الوقت الراهن.

والجدير بالذكر أن هذه النشاطات تأتي ضمن مبادرة تمكين النازحين بقطاع غزة المنفذ بالشراكة بين رابطة النازحين ومركز دراسات المجتمع المدني  بدعم من منظمة HEKS/EPER السويسرية.