اخر الأخبار

مركز دراسات المجتمع المدني

عن المركز

مركز دراسات المجتمع المدني CIVITAS Institute هو مؤسسة أهلية فلسطينية ، غير ربحية ، محايدة ، مستقلة ، تأسست في قطاع غزة في العام 2001 وتحمل ترخيص من وزارة الداخلية الفلسطينية رقم : 7149، وتعمل في مجال التطوير المجتمعي وتنمية وتعزيز قواعد المجتمع المدني من منظمات أهلية ومبادرات محلية ناشئة عن حاجات المجتمع الفلسطيني ، إسهاماً في تمكينها من لعب دورها في عملية بناء دولة المؤسسات العتيدة على أساس من سيادة القانون ، الحرية ، المساواة ، والعدالة الاجتماعية. ويعمل المركز على تحقيق أهدافه من خلال نشر ثقافة الوعي الديمقراطي لبناء المواطن الفلسطيني الواعي والمثقف ، بغض النظر عن الانتماء السياسي أو الفكري أو العرقي. كما يسعى لخلق أجواء ملائمة لعملية البناء التي يمر بها شعبنا الفلسطيني بما يخدم أهدافه العامة، وإلى توفير كافة الإمكانيات للمؤسسات القاعدية. كما يولي المركز المبادرات المحلية أهمية قصوى لما لها من دور مؤثر وفاعل في العمل على تلبية الاحتياجات للفئات المختلفة والعمل على تحقيق الرفاهية والاستقرار للمجتمع الفلسطيني. كما يسعى المركز لتحقيق التحول الديمقراطي في فلسطين وحوض المتوسط ونشر ثقافة الديمقراطية والتسامح وتعزيز الممارسات والقيم الأخلاقية لتحقيق العدالة، سيادة القانون، الشفافية، المساواة، والحرية .. وصولاً لتحقيق الحكم الرشيد. كما يسعى لتحقيق أهدافه من خلال تعزيز المشاركة المجتمعية للقطاعات المختلفة في عمليات صنع القرار والتأثير في القرارات والسياسات التي تؤثر في حياتها. كما يسعى لرفع مستوى الأداء العام للمسئولين والمؤسسات الرسمية لتحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة للجماهير على قاعدة أن لكل فرد الحق والحرية في إبداء رأيه في الطريقة ونظام الحكم الذي يجب أن يُحكَم به.

الاهداف

  1. تعميق الممارسات والمسلكيات الديمقراطية في المجتمع من خلال توعية المواطنين وتثقيفهم في المجال المدني.
  2. إشــاعة ثقافـة المواطنة والحــوار وتكافؤ الفرص والحق في المشاركــة.
  3. مأسسة العمل التطوعي والمساهمة في تطوير قيادات مجتمعية شابة تمارس دورها الإيجابي في عمليات البناء والتنمية.
  4. بناء قدرات المنظمات القاعدية والمبادرات الأهلية وتنظيمها وتعزيز العلاقة بينها وبين قطاعات المجتمع الفلسطيني المختلفة.
  5. المساهمة في خلق بيئة ايجابية تعزز قيم النزاهة و الشفافية سعياً لتحقيق الحكم الرشيد.

الرسالة

يسعى المركـــز إلى تنمية وتعزيز قواعد المجتمع المدني من منظمات أهلية ومبادرات محلية ناشئة عن حاجات المجتمع الفلسطيني, والإسهام في بناء دولة المؤسسات على أساس من سيادة القانون , الشفافية, المساءلة, والحكم الرشيد. لذا فإن المركز يسعي إلي تعزيزمكانة ودور المجتمع المدني ورعاية وتنمية المبادرات المحلية والمؤسسات القاعدية في القطاعات المختلفة من المجتمع الفلسطيني ببناء قدراتها وتنظيمها, كما يسعى للمساهمة في تعزيز المشاركة المجتمعية للقطاعات المختلفة في عمليات صنع القرار والتأثير في القرارات والسياسات التي تؤثر في حياتها. كما يسعى لرفع مستوى أداء المسؤولين لتحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة للجمهور الفلسطيني.

مجلس الادارة

يتألف مجلس إدارة معهد دراسات المجتمع المدني من الآتي:-

01. رياض علي يوسف العيلة (رئيس مجلس الإدارة)

02.ريم عامر حسين القزاز (نائب رئيس مجلس الإدارة)

03.ناهض عبدالسلام سليم حنونة (أمين السر)

0.4 رأفت محمد حسين لافي (أمين الصندوق)

0.5نوال رياح سليم زقوت (عضو مجلس إدارة)

0.6 شهدية سعيد أحمد أبو شاويش (عضو مجلس إدارة)

0.7 طالب محمد أحمد أبو شاويش (عضو مجلس إدارة)

التدخلات